النجف تشهد حفل رفع الستار عن طباعة 31 الف كتاب منهجي لطلبة الحوزة العلمية

موقع العراق الجديد – النجف الاشرف – فراس الكرباسي: في بادرة هي الاولى من نوعها بتاريخ الوقف الشيعي في العراق، شهدت النجف الاشرف حفل رفع الستار بيد رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي عن طباعة 31 الف كتاب منهجي دعما لطلبة الحوزة العلمية في النجف الأشرف، واقيم الحفل في جامع الهندي بالقرب الحرم العلوي الشريف.

وقال رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي، ان ” هذا مشروع طباعة الكتب المنهجية هو دعم لطلبة الحوزة العلمية في النجف الأشرف وان ما يقدم من بعض المؤسسات من بناء مدارس وطباعة كتب وغيرها لا يمس استقلالية الحوزة وان الحوزة ليست بحاجة لها ولكن هو للتقرب من قبل هذه المؤسسات للحوزة”، مؤكدا على أن “مشروع طباعة الكتب المنهجية الحوزوية هو بداية متواضعة يقدم من قبل ديوان الوقف الشيعي للحوزة العلمية”.

واضاف الموسوي “شملت الطباعة أكثر من عشرين عنوانا و ٣١ الف نسخة مطبوعة ستوزع على طلبة الحوزة بالتنسيق مع مدراء المدارس الدينية مجانا”.

وبين الموسوي ان “الحوزة العلمية في النجف الأشرف لا يقاس بها أي محفل علمي آخر وكل المحافل والمدارس العلمية هي بحاجة للحوزة وانها تعمل بكل استقلالية ولا تعتمد على الدولة بأي حال من الأحوال، وان أي محاولة من قبل اي جهة سياسية سوف تفشل في إخضاع الحوزة لإرادتها وأن الحوزة العلمية هي السور الذي يحافظ على ثوابت الأمة وأنها باقية الى الأبد ولا يمكن أن تتنازل عن ثوابتها ومبادئها “.

من جهته قال الشيخ احمد كاشف الغطاء احد طلبة الحوزة العلمية، ان “هذا المشروع يهدف الى دعم الجانب العلمي لطلبة الحوزة العلمية وذلك بتوفير الكتب الدراسية المنهجية وبعض مصادرها للطالب وان اهمية المشروع تكمن في توفير المصادر العلمية التي لم توفر بعضها دور النشر وان توفير هذه الكتب بشكل مجاني مما يخفف عبئ شرائها عن طلبة الحوزة”.

واضاف كاشف الغطاء ان “هذا المشروع يعد الباكورة الاولى لمشاريع الديوان العلمية وحسب علمي لم يقوم الديوان بمشروع علمي عدا المشاريع العمرانية وبناء المساجد وتم تشكيل لجنة علمية من فضلاء الحوزة العلمية وتم اختيار تلك الكتب والطباعة تمت لـ21 عنوان ومع اجزاءه يصبح 31 كتاب او مجلد ووزعت بعدة مواضيع شملت التفسير والحديث والاصول والفقه والنحو والمنطق والبلاغة والاخلاق والعقائد وسوف يتم توزيعها مجانا بعد مفاتحة المدارس الدينية في الحوزة وتسليمنا بقوائم الطلبة ومراحلهم وسوف يستفيد حوالي 30 الف طالب من تلك الكتب كحد اعلى”.

وعلى صعيد متصل قال الشيخ علي النجفي نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي ان “ما قام به ديوان الوقف الشيعي يعد شيئا مهما ونافعا وخطوة مباركة لما فيها من حفظ لهذا التراث والامر الثاني هو تحقيقها وتوزيعها على الطلبة وهم بأمس الحاجة لها وبعد محاولة طمسها من قبل النظام المقبور وكانت هناك معاناة للمرجعية وجهود استثنائية في تلك الحقبة ومبادرة الوقف الشيعي يشكر عليها”.

واشارت مصادر مطلعة ان ديوان الوقف الشيعي يسعى وبخطوات جادة الى دعم الجانب العلمي لطلبة العلوم الدينية الحوزوية ، وان هذا المشروع هو احد المشاريع العلمية الريادية وهو انطلاقة حقيقية لخطوات متتابعة ومتتالية في دعم الجانب العلمي في مختلف الميادين.

واشار القائمون لأسماء الكتب التي طبعت وهي تفسير نور الثقلين (تفسير)،البيان (تفسير وعلوم قرآن )،أصول الكافي (حديث)،منهاج الصالحين (فقه)،شرائع الإسلام (فقه)،اللمعة الدمشقية (فقه)،المكاسب (فقه)،أصول الفقه (اصول)،دروس في علم الأصول (أصول)،شرح الحلقة الثانية (أصول)،شرح الكفاية (أصول)،الباب الحادي عشر (عقائد)،كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد (عقائد)،دروس في علم الرجال (علم الرجال)،جواهر البلاغة (بلاغة)،خلاصة المنطق (منطق)،المقرر في شرح منطق المظفر (منطق)،حاشية ملا عبد الله (منطق)،قطر الندى(نحو)،شرح ابن عقيل(نحو)،منية المريد (اخلاق).

أضف تعليق

*